كيف تتغلب على تغيرات خوارزمية فيسبوك التي قام بها مارك

في 11 كانون الثاني أعلن مارك زوكربيرج أن فيسبوك ستغير خوارزمية صفحة الأخبار الرئيسية لتكون أولوية ظهور المحتوى لكل من “الأصدقاء والعائلة والمجموعات”.
كتب زوكربيرج: “بينما نطرح هذا الأمر ستشاهد محتوى عامًا بشكل أقل، مثل المشاركات من الشركات والعلامات التجارية ووسائل الإعلام،وذلك لتشجيع التفاعلات ذات المغزى بين الأشخاص.
ويقول زوكربيرج “من واجبنا التأكد من أن هدف خدماتنا ليس التسلية وحسب، بل وفير الرفاهية للناس وأيضًا من باب التغيير، مع الاعتراف بأن الشركات ستضطر إلى العمل بجدية أكثر من أي وقت مضى لكسب زبائنها على هذه المنصة”.
ومع بدء التغييرات على مدار الأشهر القليلة المقبلة، فمن المرجح أن تشهد الأنشطة التجارية انخفاضًا ملحوظًا في الوصول إلى المحتوى الرئيسي، ومن المحتمل أيضًا أن يقضي المستخدمون وقتًا أقل على فيسبوك، على الرغم من أن زوكربيرج يأمل في أن يكون الوقت الذي يقضونه في المنصة “وقت مستغلاً الاستغلال الأمثل”.وهذا يعني أن الصفحة الرئيسية ستبدأ على الأرجح في عرض المزيد من صور لأصدقائك وعدد أقل من قوائم صفحات الأخبار.
كيفية الاستمرار في الوصول إلى عملائك على فيسبوك
لا أحد يعرف ما سيحدث تحديدًا نتيجة تأثير التغييرات على صفحة الأخبار، هناك بالتأكيد طرق تتبعها الشركات للعمل مع هذه الخوارزمية الجديدة، لتحافظ على استمرارية الوصول إلى عملائها من خلال “المنشورات ذات المغزى”.
استمر في نشر محتوى جذاب وجيد يحصل على التعليقات. وفقًا زوكربيرج، فإن “التفاعل الهادف” يتمثل في الحصول على المزيد والمزيد من التعليقات.
وقد كتب في إعلانه أن “الصفحات التي تقدم منشورات لا يرد عليها أو يعلق عليها الأشخاص بشكل عام قد تشهد أكبر انخفاض في التوزيع، بينما ستكون الصفحات التي تعرض منشوراتها وتحصل على تعليقات أقل تأثرًا”.
وهذا يعني أن العلامات التجارية يجب أن تنشئ محتوى عالي الجودة يركز على إثارة المحادثات بين المستخدمين، جرب تضمين الأسئلة في منشوراتك أو اكتب عن المواضيع ذات الصلة، وفي الوقت المناسب والتي من المؤكد أن المستخدمين لديهم رأي بشأنها.
المغزى هو أن المستخدمين سيشاهدون مشاركاتك على الأرجح على فيسبوك إذا كان أصدقائهم وعائلاتهم قد علقوا عليها.
لكن لا تسقط في فخ “مصيدة التفاعل”
قد يكون من المغري محاولة اختراق الخوارزمية الجديدة عن طريق مطالبة جمهورك بـ “التعليق على هذه المشاركة إذا كنت تحب الآيس كريم !!” أو شيء مشابه،لا تفعل ذلك كونه تصرف غير مرغوب فيه ولا يحبه المستخدمون.
بالإضافة إلى ذلك يقول فيسبوك “إن استخدام هذه الطريقة في توجيه الأشخاص إلى التعليق على المشاركات ليس طريقة جيدة للحصول على التفاعل، وسنستمر في خفض ترتيب هذه المشاركات في آخر الأخبار “
شجع العملاء على متابعة صفحتك على فيسبوك
هناك شيء واحد لا يتغير في خلاصة فيسبوك الإخبارية وهو قدرة المستخدمين على التأكد من أنهم يشاهدون مشاركات صفحاتهم المفضلة دائمًا عن طريق تفعيل خاصية “شاهد أولاً” لتظهر في أول الصفحة الرئيسية.
وهذا يعني أنه يجب على الشركات ألا تخجل من مطالبة العملاء باتباع صفحتهم على فيسبوك وتذكير عملائهم المخلصين بخيار “شاهد أولاً”.
زيادة ميزانية الإعلان الخاصة بك
تراجع الوصول العضوي عبر الشبكات الاجتماعية لسنوات، وهذا يعني أنك على الأرجح أصبحت في حاجة لاستخدام إعلانات فيسبوك.
والآن بعد أن قام فيس بوك بإعادة ترتيب المحتوى من العلامات التجارية والناشرين، ستكون هذه المهارات أكثر أهمية من أي وقت مضى، يجب أن تعرف الشركات كيفية استهداف الجمهور المناسب لضمان زيادة عوائد الإعلانات.
ركز على استخدام خاصية البث المباشر
لا تزال مقاطع الفيديو محبذة ضمن الخوارزمية الجديدة، ولكن مقاطع الفيديو المباشرة ستكون أكثر أهمية، ذكر مارك زوكربيرج في إعلانه “مقاطع الفيديو المباشرة تؤدي غالبًا إلى نقاش بين المشاهدين على فيسبوك، وفي الواقع تحصل مقاطع الفيديو المباشرة في المتوسط على ستة أضعاف تفاعل أكثر مثل مقاطع الفيديو العادية”.
وهذا يعني أنك إذا لم تستثمر الوقت والجهد بالفعل في نشر مقاطع فيديو مباشرة على فيسبوك فيجب عليك فعل ذلك الآن، هذا هو أحد الأمثلة الملموسة القليلة للمحتوى الذي سيحقق أداءً جيدًا في ظل الخوارزمية الجديدة، فلا تتردد في الاهتمام في البث المباشر!
استثمر الوقت في مجموعات الفيسبوك
نظرًا لأن عمل مجموعات فيسبوك ترتكز بالفعل على تفاعل الجمهور، فمن المحتمل أن يخدم هذا التكتيك التسويقي جيدًا في ظل الخوارزمية الجديدة، يجب على الشركات أن تبحث عن طرق جديدة لإشراك العملاء في المجموعات، بجانب جهودهم في مجال الإعلانات والصفحات.
هذه النصائح التي سردناها لكم مفيدة لنشر محتوى على جميع وسائل التواصل الاجتماعي، وليس فقط على فيسبوك، كما هو الحال دائمًا، لا داعي للخوف من التغييرات التي تطرأ على الخوارزميات إذا كنت مُكرسًا جهودك فعليًا على تزويد عملائك بمحتوى قيّم وجيد.