التسويق الإلكتروني

كيف تعمل أتمتة التسويق؟ لنمو أعمالك وزيادة أرباحك

 كيف تعمل أتمتة التسويق؟

 

يدور مصطلح أتمتة التسويق أو التشغيل الآلي للتسويق حول استخدام البرامج لأتمتة المهام والأنشطة المتكررة. مثل التسويق عبر البريد الإلكتروني والنشر على منصات السوشيال ميديا وحتى الحملات الإعلانية ليس فقط من أجل الكفاءة ولكن أيضًا لتوفير تجربة أكثر تخصيصًا للعملاء. تسهل التكنولوجيا الكامنة وراء أتمتة التسويق هذه المهام بشكل أسرع وأسهل في القيام بها. حيث في السابق كان يجب على المسوقين الاتصال بالعملاء المتوقعين العديد من المرات لإقناعهم بالشراء، اليوم يمكنهم القيام بذلك بطريقة آلية ومنظمة في الوقت الملائم.

 

ما الذي يمكن أن تفعله أتمتة التسويق لعملك؟

عندما ننظر إلى التحديات المشتركة التي تواجهها الشركات، فإننا نعلم أن توليد العملاء المحتملين والحفاظ على تفاعل العملاء في أعلى قمة الاهتمامات. تواجه الشركات العديد من المشاكل في جمع البيانات ولكنها تسعى بشكل كبير لاستخدامها بشكل أمثل. يمكن أن تساعد برامج أتمتة التسويق في التغلب على هذه التحديات من خلال تشغيل البيانات وتبسيط سير العمل.

 

تعتبر معظم الشركات أن أتمتة التسويق هي أداة منتصف مسار التحويل وهي مثالية لرعاية العملاء المتوقعين من خلال تسلسل البريد الإلكتروني الآلي. وعلى الرغم من أن التسويق عبر البريد الإلكتروني يعد استخدامًا رائعًا لأتمتة التسويق إلا أن هذا النهج يمكن أن يؤدي إلى تجربة مفككة للعملاء المحتملين والعملاء أثناء انتقالهم من التسويق إلى المبيعات إلى خدمة العملاء.

 

يتم إجبار العملاء المحتملين من خلال مسار مبيعات وهمي مع نقاط اتصال عشوائية ومحتوى غير ذي صلة.  tتقدم الشركات نفس قواعد اللعبة بشكل متكرر بدلاً من الاستجابة لاحتياجات العملاء الفردية ومع ذلك، يجب نشر استراتيجيات التسويق الآلي عبر دورة حياة العميل. عندما يتم دمج أتمتة التسويق بشكل مدروس فإنها تخلق أرضية خصبة لعلاقات صحية طويلة الأمد مع عملائك. توفر أتمتة التسويق ثلاث فوائد رئيسية لعملك لوتمت بشكل جيد:

 

تدفقات العمل المخصصة

تُعد كل تصرفات العملاء المحتملين نقطة بيانات مضافة لاستراتيجيتك التسويقية تخبرك بما يبحث عنه العملاء على الفور في الوقت الحالي. بقدر فائدة هذه المعلومات فإن تتبع هذه السلوكيات يدويًا أمر مستحيل. ومع ذلك باستخدام برامج أتمتة التسويق يمكن للشركات استخدام هذه المدخلات عبر قنوات متعددة لفهم احتياجات عملائها بعمق وتقديم المحتوى المناسب في الوقت المناسب.

 

تساعد تدفقات العمل هذه في دفع العملاء المحتملين المؤهلين إلى محتوى مفيد مما يؤدي إلى الحصول على عملاء محتملين دافئين يمكن رعايتهم بعناية في العملاء. لكن أتمتة التسويق لا تتوقف عند هذا الحدىمع وجود العميل في مركز دولاب الموازنة يمكن للشركات الاستمرار في إشراك العملاء من خلال تدفقات عمل مخصصة تؤدي إلى العملاء المخلصين والمتكررين الذين يحيلون أصدقائهم وذويهم.

 

عمليات مبسطة

اجمع شركتك بأكملها من خلال عمليات مبسطة لتجعل عملائك في قلب كل ذلك. قم ببناء العمليات التي تعمل عبر فرق وظيفية مختلفة حتى تتمكن من تقليل جهد العميل في كل مرحلة من مراحل الرحلة. قم بتوفير تجربة موحدة للعملاء منذ اللمسة الأولى وصولاً إلى ما بعد شراء العميل.

 

مع التشغيل الآلي للتسويق الفعال ليست هناك حاجة لإجراءات تسليم معقدة لأن كل شيء يتم حفظه تلقائيًا في وحدة تخزين البيانات المركزية ويمكن أن تساعدك تدفقات العمل الداخلية في تحديد أولويات المهام حسب الحاجة.

 

البيانات والتحليلات المتكاملة

تُعد كل تصرفات العملاء المحتملين نقطة بيانات مضافة لاستراتيجيتك التسويقية تخبرك بما يبحث عنه العملاء على الفور. بقدر فائدة هذه المعلومات فإن تتبع هذه السلوكيات يدويًا أمر مستحيل.

 

ومع ذلك باستخدام برامج أتمتة التسويق يمكن للشركات استخدام هذه المدخلات عبر قنوات متعددة لفهم احتياجات عملائها بعمق وتقديم المحتوى المناسب في الوقت المناسب. تساعد تدفقات العمل هذه في دفع العملاء المحتملين المؤهلين إلى محتوى مفيد مما يؤدي إلى الحصول على عملاء محتملين دافئين يمكن رعايتهم بعناية في العملاء. لكن أتمتة التسويق لا تتوقف عند هذا الحد.

 

مع وجود العميل في مركز عجلة التوازن يمكن للشركات الاستمرار في إشراك العملاء من خلال تدفقات عمل مخصصة تؤدي إلى العملاء المخلصين والمتكررين الذين يحيلون أصدقائهم وذويهم.

 

  • كيف تحصل على أقصى استفادة من أتمتة التسويق؟

أتمتة التسويق هي مزيج بين البرمجيات والاستراتيجية ومركزية العملاء وتتيح لك رعاية العملاء المحتملين بمحتوى مفيد و شخصي للغاية يساعد في تحويل العملاء المحتملين إلى عملاء سعداء والعملاء إلى دعاة مخلصين.

 

لتحقيق أقصى استفادة من أتمتة التسويق يجب على الشركات نسج الأتمتة في جميع أنحاء أعمالها وتوحيد فرق العمل لتسهيل الوقت. وكذلك يمكن لأتمتة التسويق المحافظة على نمو أعمالك.

 

ابدأ بالتركيز على رحلة العميل بدلاً من التركيز على احتياجات عملك. حدد نقاط الاتصال المحتملة التي يمكن أن تستفيد من أتمتة التسويق وبناء العمليات التي تسهل على العميل.

 

  • قم بتنظيم جهات الاتصال باستخدام CRM الذي يتكامل مع برنامج أتمتة التسويق الخاص بك بحيث يتم تتبع كل إجراء يتخذه العميل كنقطة بيانات أخرى.
  • استخدم نقاط البيانات هذه لربط العملاء بالخطوة التالية في رحلتهم – سواء كان ذلك محتوى تعليميًا أو مبيعي أو تسجيل وصول ناجح لأحد العملاء. 

تعمل إستراتيجية أتمتة التسويق الرائعة على جعل فرقك متزامنة من خلال تحديد أولويات المهام وتسهيل عمليات التسليم. يمكن أن يمتلك فريق التسويق سجلات جهات الاتصال حتى يصبح العميل المتوقع جاهزًا للاتصال به من قبل المبيعات وعند هذه النقطة تقوم الأتمتة بتعيين مندوب المبيعات وإعلامه. عندما يشتري العميل يتم إخطار نجاح العميل ويمكنه رؤية جميع المحادثات والإجراءات السابقة التي اتخذها العميل في طريقه إلى البيع. لا تعتبر العملية سلسة وفعالة فحسب بل إنها تبني أيضًا علاقة طويلة الأمد بين العميل والعمل.

 

  • كيف تؤثر أتمتة التسويق على عملائك؟

أتمتة التسويق لا تتعلق فقط بما يمكن أن تفعله لنشاطك التجاري. كما أنه يؤتي ثماره لعملائك من خلال حل نقاط الألم الشائعة التي نشأت في العصر الرقمي الأول. عملائك غارقون في المعلومات مما يجعل من الصعب العثور على الإجابات التي يحتاجون إليها. عندما يتمكنون من الاتصال بشركتك. غالبًا ما يكون لديهم تجربة مفككة أثناء انتقالهم من فريق إلى فريق عبر القنوات وبين الأنظمة الأساسية. يمكن أن تقلل أتمتة التسويق من هذا الاحتكاك من خلال ربط الفرق وجمع البيانات بتنسيق قابل للاستخدام وتحديد أولويات المهام التي تتم خلف الكواليس.

 

  • اعرض محتوى أكثر صلة

باستخدام أتمتة التسويق يمكنك أن تكون محددًا بشأن ما يراه كل عميل. من الإعلان إلى التسويق عبر البريد الإلكتروني استخدم شخصيات المشتري الخاصة بك جنبًا إلى جنب مع الاستهداف السلوكي لإرسال المعلومات فقط لكل عميل محتمل. العملاء لديهم ضيق في الوقت – تساعد الأتمتة على اشراكهم بالأمر باستخدام البيانات التي تجمعها بالفعل لتسليط الضوء على المحتوى الأكثر صلة في الوقت المناسب.

 

  • تقديم إجابات أفضل بشكل أسرع

 

تساعد أتمتة التسويق الشركات في تحديد أولويات المهام وإدارة العملاء المتوقعين بحيث يتم الرد على الأسئلة الواردة بسرعة. بالإضافة إلى ذلك مع البيانات السلوكية المخزنة في CRM الخاص بك ، يتم تمكين موظفي الخط الأمامي لتقديم مساعدة أكثر صلة دون الحاجة إلى البحث عن المعلومات أولاً. افهم سجل عملائك وأتمتة الردود بناءً على عمليات الشراء السابقة أو الإجراءات داخل المنتج أو القيمة الدائمة.

 

  • تقديم تجارب سلسة متعددة القنوات

لا أحد يحب تكرار نفسه. ولهذا السبب تعتبر أتمتة التسويق أمرًا رائعًا للعملاء. يتم جمع البيانات وتخزينها واستخدامها في برنامج التسويق الخاص بك حتى تتمكن من تقديم تجربة مخصصة لعملائك مثل النماذج المعبأة مسبقًا ورسائل البريد الإلكتروني المستهدفة التي تلبي احتياجاتهم وخدمة العملاء التي تبدو مألوفة مثل المتجر الموجود في الشارع. مع التشغيل الآلي ، يحصل العملاء على نفس التجربة بغض النظر عن القناة التي يتصلون بك من خلالها.

ابدأ النمو مع أتمتة التسويق

تواصل معنا واحصل على عرض توضيحي لترى كيف يمكن لأدوات أتمتة التسويق أن تساعد عملك على النمو.

 

المصدر: 

 

https://www.hubspot.com/marketing-automation-information 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *