7 خطوات لإنشاء صفحة هبوط مثالية

7 خطوات لإنشاء صفحة هبوط مثالية
متى يكون معدل التحويل جيداً؟
لماذا تنجح بعض صفحات الهبوط في حين تفشل أخرى؟
تصعب الإجابة عن هذه الأسئلة، والسبب عدم وجود إجابة نموذجية واحدة لجميع الصفحات. فهي تعتمد على الكثير من العوامل. الكل يستطيع إنشاء صفحة هبوط، لكن من يضمن نجاحها في التحويل؟
السر يكمن باتباع الاستراتيجيات الفعالة التالية. ولا أقصد بذلك الاتباع الاعمى للنصائح. فأنت لا ترغب بالتأكيد في هدر أموالك على حركة مرور ترتد من موقعك ولا ينتج عنها أي عمليات بيع.
سأشارككم 7 استراتيجيات مفضلة لإنشاء صفحة هبوط قادرة على التحويل. كلها في نفس الدرجة من الأهمية، لكنني سأحتفظ بالأفضل لنهاية المقال، لذلك ابقَ معي حتى النهاية.
وفيما يلي أهم المكونات الضرورية لصفحة هبوط منافسة.
وظّف شهادات العملاء
أنت لا تقوم ببيع منتجاتك/خدماتك. دع عملائك يقوموا بالمهمة نيابة عنك. 92% من الأشخاص يقرأون آراء الآخرين على الإنترنت قبل إتمام عملية الشراء. 88%يثقون بآراء نظرائهم أكثر من ثقتهم بالرسائل الممولة للعلامات التجارية.
تدرك جميع الشركات أهمية شهادات العملاء، لكن كثير منها ترتكب نفس الأخطاء بالضبط.
تقوم الشركات بتجميع كل شهادات العملاء في صفحة مخصصة داخل الموقع لا يزورها أحد. لا يبحث الأشخاص عن شهادات العملاء، لكنهم يرغبون في رؤيتها عندما يكونون على وشك اتخاذ قرار مصيري. وهذا يعني أنه يجب توظيف تلك الشهادات في كل مكان.
بمعنى آخر، يجب أن تكون تلك الشهادات أول شيء يراه الأشخاص عند زيارة الصفحة الرئيسية لموقعك الإلكتروني. يجب وضع شهادات العملاء في صفحة “عنا” أو “فريق العمل”. كما يجب وضعها بالتأكيد في مقدمة ومنتصف صفحات الهبوط أيضاً.
زاد معدل تحويلات موقع WikiJob 34% عند إضافة شهادات العملاء لصفحة الهبوط، ذلك هو التغيير الوحيد الذي تم إجراؤه.

لصفحة هبوط منافسة وظّف شهادات العملاء
لنكن واضحين، لا يوجد شي ملفت في شهادات العملاء في المثال السابق، فقط بضعة أسطر بنص بسيط.
ربما تنقل بعض الشركات هذه النصيحة إلى مستوى آخر بتحويل كل صفحة الهبوط إلى شهادة عملاء، بذلك تتيح المجال لطرف ثالث موثوق بالقيام بعمليات البيع نيابة عنها.
فيما يلي مثال آخر قامت به شركة Unbounce حيث دمجت البرهان الاجتماعي في صفحة الهبوط.

شركة Unbounce دمجت البرهان الاجتماعي في صفحة الهبوط
تعود الشعارات السابقة لعملاء كبار، إن مجرد رؤية الشعارات يترك انطباعاً جيداً إلى حد ما. ربما تتخذ قرار الشراء بشكل عاطفي بمجرد رؤية عبارة “14,000 علامة تجارية”.
استخدام صورة عالية الجودة
البشر مخلوقات بصرية.
إن تصميم الويب هو المسؤول عن الانطباع الأول للزائرين في 94% من الأوقات. لماذا؟
لأن الأمر لا يتطلب سوى أجزاء من الثانية لتفحص تلك الصور، بعدها يقرر اللاوعي ما إذا أردنا قضاء المزيد من الوقت في التصفح أم لا.
يعد استخدام صور عالية الجودة على صفحة هبوط واحدة من أسهل الطرق لجعل الزوار يقضون وقت أطول في تصفح موقعك.
مثلاُ، هذا ما تقوم به شركة آبل منذ سنوات باستخدامها ألوان خلفية صارخة ومتناقضة للحفاظ على تركيز المتلقي على أهم شيء في الصورة، ألا وهي المنتجات.

شركة آبل تستخدم ألوان خلفية صارخة ومتناقضة للحفاظ والتركيز على المنتج
ألا تلاحظ معي استخدام صورة خاصة بآبل وليس صور مأخوذة من الإنترنت. وهذا يحدث فرقاً كبيراً. السر الوحيد وراء الصور القوية هو الموثوقية. حيث أظهرت دراسات التحويل أن استخدام صور حقيقية يجلب نتائج أفضل من الصور المأخوذة من الإنترنت.
على سبيل المثال، أجرى موقع Visual Website Optimizer اختباراً قارنت فيه استخدام صور مزيفة لسائق شاحنة مقابل استخدام صور سائق حقيقية. حصدت صفحة الهبوط التي استخدمت صورة رجل حقيقي 161% نقرات أكثر، وزيادة معدل التسجيل بنسبة 38%.
قم بحصر الخيارات
يعاني الأشخاص من ضغوطات متنوعة في يومنا هذا، فهم مرهقون وينتقلون من اجتماع لآخر.
صفحة الهبوط الخاصة بموقعك الإلكتروني لا يجب أن تجعل حياتهم أكثر صعوبة مما عليه بالفعل. يجب عليك دائماً الاحتفاظ بصفحة هبوط بسيطة قدر الإمكان. احصر الخيارات التي يجب على الشخص اتخاذها في صفحة ما، إليك مثال رائع من صفحة Geico

اسباب نجاح صفحة هبوط Geico هو استخدام صورة عالية الجودة للسحلية ووضوح الخيارات
اتبعت Geico منهج البساطة إلى أبعد الحدود. للأسف، تربك العديد من صفحات الهبوط الزوار عندما تعرض عدداً من الخيارات، على العكس تماماً مما فعلته Geico، كل ما يتوجب عليك فعله هو كتابة الرمز البريدي. هناك خيار وحيد عليك اتخاذه في هذه الصفحة.
ومن الأسباب الأخرى لنجاح صفحة هبوط Geico هو استخدام صورة عالية الجودة للسحلية.
وفي معرض الحديث عن البساطة، ابتعد عن استخدام الشرائح الدوارة في صفحة الهبوط، فهي تربك الزوار بسبب الكم الهائل من المعلومات، إضافة إلى احتوائها على دعوات متناقضة لاتخاذ إجراء، فلا يعرف الزائر أين ينقر.
قامت شركة Clarks لبيع الأحذية بإجراء اختبار أ/ب لتقييم أداء الشرائح الدوارة مقارنة بالصورة الثابتة. والنتيجة، زيادة بنسبة 17.5% في معدلات التحويل، وانخفاض معدل الارتداد بنسبة 16% في نفس الوقت.
الحد من طول شريط التمرير
بدأ زوار المواقع بتمرير الصفحة إلى ما بعد الفاصل.
في الواقع، يقضي الأشخاص أكثر من 66% من أوقاتهم في التمرير ليعرفوا ماذا يوجد بالأسفل. مع ذلك، هذا لا يعني تكديس صفحة الهبوط بالكثير من المعلومات.
هذا ما تفعله Marketo حيث تعمد إلى وضع كل شيء فوق الفاصل، وبذلك لا يحتاج الزائر لتمرير الصفحة بحثاً عن معلومات.

الحد من طول شريط التمرير كما فعلت شركة Marketo
استخدم نماذج أقصر إن أمكن
هل ترى أنه كلما زاد سعر المنتج/الخدمة المعروضة للبيع، ستحتاج لطلب معلومات أكثر، لكن تذكر أن النماذج القصيرة يتم تعبئتها بنسبة أكبر من النماذج الطويلة.
قامت شركة Marketing Experiments بتجربة لقياس أداء 3 نماذج مختلفة، يحتوي كل منها على 9، 7، 5 حقول على الترتيب. من غير المفاجيء، تفوق النموذج الأقصر على النموذجين الآخرين.

لانشاء صفحة هبوط مثالية استخدم نماذج أقصر إن أمكن
استخدم إشارات الاتجاه
ماذا تريد أن يفعل الزوار عند انشائك صفحة هبوط؟
أين تريد تحويلهم أو تسجيل الاشتراك؟
يجب أن تكون هذه الأشياء واضحة للغاية إذا كنت ترغب بصفحة هبوط بسيطة. إن إضافة إشارات الاتجاهات يسهل مهمة الزوار إلى أبعد الحدود.
على سبيل المثال، تستخدم Backlinko سهماً واحداُ لتوجيه الزائر نحو الاتجاه الصحيح.

تستخدم Backlinko سهماً واحداُ لتوجيه الزائر نحو الاتجاه الصحيح
كما أننا ناقشنا قوة العناصر المرئية. يجب أن تعرض معظم صفحات الهبوط صوراً لأشخاص حقيقيين إن أمكن. ويمكنك الاستفادة من هؤلاء الأشخاص بأن يقوموا بلفت الانتباه نحو زر الدعوة إلى اتخاذ إجراء. مثلاً، قام Seth Godin بتوجيه الزائر نحو الاتجاه الصحيح بتوجيه نظره نحو اليمين.

Seth Godin وجه الزائر نحو الاتجاه الصحيح بتوجيه نظره نحو اليمين
وجدت دراسة أجرتها شركة ConversionXL حول استخدام الإشارات البصرية، أن استخدام الأسهم والأشخاص في توجيه الزوار نحو زر الدعوة إلى اتخاذ إجراء يسهم في لفت انتباه المستخدم.
قدّم لهم عرضاً لا يمكنهم تفويته
كما وعدتكم، فقد تركت الأفضل للنهاية.
جميع الأمثلة السابقة تساعد في زيادة معدلات التحويل ومساعدة الأشخاص على اتخاذ الإجراء المرغوب، لكن هناك عامل واحد يتفوق على غيره في رفع معدلات التحويل.
أجرت WordStream دراسة على 3 مليارات من الإنفاق السنوي للتحقق من هذه المعلومة. وجدت أنه لا يوجد عنصر واحد له التأثير الأكبر على النتيجة النهائية، لكن
إنه العرض!
ربما تأخذ بعين الاعتبار الخطوات الست السابقة بالشكل الصحيح، لكن إذا لم يناسب العرض جمهورك، لن تحصل على النتائج المرجوة. هناك عدة طرق لصياغة عرض ممتاز، والسعر دائماً هو الأهم. مثلاً، تفوقت شركة آمازون في عرضها لمكبر الصوت الجديد.

شركة آمازون في عرضها لمكبر الصوت الجديد
هذا عرض مغرِ! إليكم السبب.
يمكنك شراء مكبرين وتشغيلها معاً أو استخدامها في عدة غرف من نفس المنزل.
في هذه الحالة، تحفزك آمازون على شراء المزيد بخصم 100 دولار. ففي حال قمت بشراء مكبر صوت واحد، ستخسر الصفقة.
بالطبع لم تخسر شركة آمازون فلساً واحداً في ذلك العرض، إنما قامت باقتطاع جزء بسيط من الأرباح.
وإذا كان هذا الجزء البسيط المستقطع من الأرباح يزيد إجمالي المنتجات المباعة، فهذه صفقة تستحق المغامرة!
إنشاء صفحة هبوط عالية الأداء فن وعلم.
قد تنجح تلك الاستراتيجيات في حالات معينة، لكنها تفشل فشلاً ذريعاً في أخرى. لا يوجد خلطة سرية للنجاح في كل الحالات. الخبر السار هناك بعض المبادئ الأساسية. هذه هي الاستراتيجيات التي أثبتت جدواها لسنوات بغض النظر عن الاتجاهات أو التغييرات التي حدثت.
ما هي الخاصية التي اتبعتها وساهمت في زيادة معدلات التحويل؟ دعونا نعرف في التعليقات!
المصدر:
https://neilpatel.com/blog/landing-page/